الشباب والصحة الانجابية jeunes et santé de la reproduction

منتدى يهتم بالصحة الجنسية والانجابية للمراهقين والشباب.فضاء للحوار من أجل ارساء ثقافة صحية تقوم على الوقاية وترسيخ سلوك سليم ومسؤول للمراهقين والشباب.فضاء منهم،معهم واليهم.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مكافحة التدخين في حاجة الى تضييق الخناق والردع وإلاّ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 184
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 11/09/2006

مُساهمةموضوع: مكافحة التدخين في حاجة الى تضييق الخناق والردع وإلاّ...   الإثنين مارس 02, 2009 12:36 pm


تونس:
ورغم العزيمة الصادقة لسلطة الاشراف للحد من مخاطر التدخين ورغم إعدادها لبرنامج دسم في الغرض فاعتقادي أن لا التوعية ولا التحسيس ولا عيادات المساعدة في الاقلاع عن التدخين تكفي لوحدها للتقليل من عدد المدخنين أو على الاقل للتقليل من استهلاكهم للسجائر.. ولا أظن أن تونس ستكون أبرع من الدول المتقدمة في توفير الامكانيات اللازمة لذلك..فما الحل يا ترى؟
الحل هو أن نوازي بين التوعية والتحسيس من ناحية وتضييق الخناق والردع من ناحية أخرى... تضييق خناق وردع اعتمدتها دول أخرى ونجحت في ذلك رغم اشتهار شعوب بعضها بمراوغة القوانين أو بعدم الاكتراث بها على غرار إيطاليا التي رغم كثرة المخالفات بها في ميادين أخرى فإن قانون منع التدخين يُحترم هناك احتراما كاملا.. فيستحيل أن تشاهد شخصا يدخن داخل إدارة أو في فندق أو مقهى أو حانة أو محطة أرتال.. الجميع ورغم البرد القارس ورغم الثلوج يغادر المبنى ليدخن في الهواء الطلق ثم يعود.. حتى كبار حرفاء الفنادق الراقية جدا أولائك الذين يكترون الغرفة الواحدة بأكثر من ثلاثة آلاف دينار لليلة يغادرون الفندق للتدخين أمامه حيث خصصت لهم بعض الكراسي في الهواء الطلق.. فهل نحن قادرون على النسج على منوالهم؟
اعتقادي أنه لو تم التمديد في حملة مكفحة التدخين من سنة إلى قرن كامل فلن تنجح إذا لم تقترن بالردع وتضييق الخناق على المدخنين.. ولا تقولوا لي من سيطبق ذلك وبأية اعتمادات؟ وحدها علبة السجائر قادرة على حلّ كل هذه المشاكل كما عقدتها والفاهم يفهم.
حافظ الغريبي
جريدة الصباح التونسية هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://srj-003.frbb.net
 
مكافحة التدخين في حاجة الى تضييق الخناق والردع وإلاّ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشباب والصحة الانجابية jeunes et santé de la reproduction :: الصحة الجنسية والانجابية للمراهقين والشباب:مواضيع مختارة :: السلوكيات المحفوفة بالمخاطر :: الادمان:التدخين-الكحول-المخدرات-
انتقل الى: