الشباب والصحة الانجابية jeunes et santé de la reproduction

منتدى يهتم بالصحة الجنسية والانجابية للمراهقين والشباب.فضاء للحوار من أجل ارساء ثقافة صحية تقوم على الوقاية وترسيخ سلوك سليم ومسؤول للمراهقين والشباب.فضاء منهم،معهم واليهم.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بسبب إدمانهم على استنشاق المخدرات... أطفال أصيبوا بالشلل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 184
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 11/09/2006

مُساهمةموضوع: بسبب إدمانهم على استنشاق المخدرات... أطفال أصيبوا بالشلل   السبت أبريل 24, 2010 4:58 am

بسبب إدمانهم على استنشاق الكولا والدليون: أطفال أصيبوا بالشلل.. ومركز مخصص لاتصالات الأولياء.
تونس : جريدة الصباح.
استنشاق الكولا والدليون والدهن يمكن أن يتلف خلايا المخ ويتسبب في الشلل.. هذا ما أكده الأستاذ عبد المجيد الزحاف رئيس الجمعية التونسية للوقاية من تعاطي المخدرات للصباح، وذكر أن مركز المساعدة والإصغاء الراجع بالنظر إلى هذه الجمعية والمعدّ لمساعدة المدمنين استقبل أطفالا صغارا تسبب لهم إدمانهم على استنشاق تلك المواد في الشلل.. لأنها مواد تتلف رويدا
رويدا الخلايا الدماغية ويمكن أن يصبح الطفل بسبب إدمانها حبيس كرسي متحرك
.
وأطلق الزحاف صيحة فزع جراء سرعة انتشار ظاهرة استنشاق الكولا في صفوف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة، كما أشار إلى أن العديد من هؤلاء الأطفال وبعد تعودهم على استنشاق الكولا يجربون الزطلة، وشيئا فشيئا يدمنونها، ثم يستهلكون غيرها من أنواع المخدرا»..
وفي هذا الإطار تجدر الإشارة إلى نتائج دراسة أجريت في الوسط المدرسي وشملت 353 تلميذا من مدارس إعدادية ومعاهد ثانوية تتراوح أعمارهم من 12 إلى 24 سنة تفيد أن 13 بالمائة منهم جربوا ولو مرة واحدة نوعا من أنواع المخدرات.. ولا تختلف هذه النسبة كثيرا عن النسبة التي توصلت إليها دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة العمومية سنة 2005 وشملت 2953 مراهقا وشابا تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، وبينت أن 10 بالمائة منهم جربوا المخدرات و3 فاصل 3 بالمائة واصلوا استهلاكها..
وبين الزحاف أن «استهلاك المخدرات آفة كبيرة تهدد آلاف التونسيين في كامل أنحاء الجمهورية دون استثناء."
وفي هذا الإطار تفيد معطيات حديثة كشف عنها السيد الأزهر بوعوني وزير العدل وحقوق الإنسان خلال ندوة صحفية يوم الثلاثاء الماضي ارتفاع عدد قضايا المخدرات خلال سنة 2009 مقارنة بسنة 2008 من 1400 إلى 1650 قضية في المادة الجنائية ومن 850 إلى 1200 في المادة الجناحية.
وذكر الزحاف أن «كل قضية من قضايا المخدرات تتعلق بمدمن أو أكثر لكن هناك العديد منهم غير معروفين وبالتالي فإنه لا يمكن حصر عدد المعنيين بآفة المخدرات بدقة، لكن حسب تجربة مركز المساعدة والإصغاء تبين أن الإدمان يوجد في مختلف ولايات الجمهورية ويهدد فئة المراهقين والشباب أكثر من غيرهم..
ويمكن التذكير في هذا الإطار بدراسة أجراها معهد الصحة العمومية سنة 2005 حول السلوكيات المحفوفة بالمخاطر ومفادها أن أكثر الولايات المعنية بمخاطر الإدمان وغيرها من تلك السلوكيات المحفوفة بالمخاطر هي ولايات نابل وباجة وقفصة والمهدية وأقلها هي ولايات قابس وسيدي بوزيد وقبلي وصفاقس ودراسة أخرى أجريت على عينة من المدمنين على المخدرات أثناء خضوعهم للعلاج من الإدمان وكشفت أن 80 بالمائة منهم استهلكوا المخدرات قبل بلوغهم العشرين من العمر.. وبالتالي فإن الظاهرة تمس الأطفال والمراهقين والشباب أكثر من غيرهم..
رغبة في العلاج
لوقاية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإدمان بين رئيس الجمعية أن «العديد من الأولياء يتصلون
يوميا بالمركز هاتفيا أو يذهبون إليه مباشرة رغبة في البحث عن حلول لأبنائهم ومساعدتهم على التخلص من التبعية
»..
وذكر أنه بعد فتح أبواب مركز المساعدة والإصغاء خلال العطلة الصيفية الماضية لإيواء أطفال أدمنوا على استنشاق الكولا والديليون والدهن وساعدهم على العلاج، أصبح الأولياء أكثر وعيا بمخاطر هذه المواد وأكثر حرصا من السابق على علاج أبنائهم.. واستجابة لمطالبهم خصص المركز جناحا قارا لعلاج الأطفال المدمنين على الكولا وعلى المخدرات وآخر لعلاج الفتيات والنساء وذلك بعد أن كان مخصصا للذكور فقط.
ويوجد مركز الإصغاء والمساندة الذي تبلغ طاقة استيعابه 45 سريرا بمنتزه طينة بطريق قابس على بعد عشر كيلومترات من صفاقس وتتوفر فيه جملة من المعدات والكفاءات البشرية المختصة في علاج الإدمان..
وتمكن المركز خلال السنة الماضية من قبول 246 حالة ويبلغ عدد المسجلين في قائمة الانتظار حاليا 450 وهم من المدمنين على شتى أصناف المخدّرات لكن جلهم أدمنوا الزطلة والسيبتاكس والحبوب
" الحرابش"..
وتؤثر المخدرات بصفة ملحوظة على الصحة وينجم عن تعاطيها على المدى القريب ظهور أمراض نفسية عابرة مثل القلق والتشويش والانهيار أما على المدى البعيد فهي تؤدي إلى تبعية جسدية وأمراض خطيرة ومزمنة مثل السيدا وأمراض نفسية مستقرة مثل فقدان الذاكرة والسيطرة على النفس ويمكن عند استعمال كمية مفرطة منها مرة واحدة أن تتسبب في الموت المفاجئ..
سعيدة بوهلال
جريدة الصباح التونسية -
السبت 24 أفريل 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://srj-003.frbb.net
 
بسبب إدمانهم على استنشاق المخدرات... أطفال أصيبوا بالشلل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما سبب الهبوط وعلاجه
» سبب انقطاع التيار الكهربائي في مصر
» انتي سبب كل احزاني
» ماسبب اختيارك لاسمك في المنتدى
» اخ بيهزر مع اخته يا ريته لاهزر ولا اتهبب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشباب والصحة الانجابية jeunes et santé de la reproduction :: صحيفة الشباب والصحة الانجابية :: نشرة أخبار الشباب-
انتقل الى: