الشباب والصحة الانجابية jeunes et santé de la reproduction

منتدى يهتم بالصحة الجنسية والانجابية للمراهقين والشباب.فضاء للحوار من أجل ارساء ثقافة صحية تقوم على الوقاية وترسيخ سلوك سليم ومسؤول للمراهقين والشباب.فضاء منهم،معهم واليهم.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تأثير التغيرات الفيزيولوجية على الحياة النفسية للمراهق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 184
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 11/09/2006

مُساهمةموضوع: تأثير التغيرات الفيزيولوجية على الحياة النفسية للمراهق   الخميس نوفمبر 23, 2006 2:13 am



فقدان التكيف الذي تمتع به الفرد طيلة فترة الطفولة الثالثة والتغير الفيزيولوجي السريع لا بد له من توازن جديد وهذا ما يفسر إحساس المراهق في هذه الفترة بالاضطراب، القلق و قلة الامن...

- سرعة النمو وتباطؤه يؤثران على نفسية المراهق:سرعة النمو précocité محبذة لدى الذكور وتأخر النمو مقلق بالنسبة للفتاة.والنمو البطيئ يمكن أن يأول تاويلات جارحة للمراهق من طرف المحيط الشيئ الذي يمكن أن يكون سببا في إحباط المراهق،إحساسه بالنقص وفساد علاقاته الاجتماعية.

- صورة الجسد لدى المراهق: تقبل المراهق لجسده ومظهره الخارجي نتيجة التغييرات التي طرأت عليه

سيكون له أثر ايجابي على نفسية المراهق وفي صورة عدم الرضاء عن جسده ومظهره الخارجي سيتولد عنه شعور بالنقص، الإحباط والقلق. ويمكن أن تلعب الأسرة دورا هاما في مساعدة أبنائهم المراهقين على تقبل اجسادههم والتغيرات التي طرأت عليهم في فترة البلوغ بمزيد من التفهم والحوار والابتعاد عن إصدار الأحكام وكل ما من شأنه أن يعرقل بناء صورة ايجابية عن أجسادهم.

وبناء صورة الجسد بالنسبة للمراهق مرتبطة بالجانب البيولوجي:تاريخ البلوغ، الوزن، الطول...، بالتاريخ النفسي للشخص ومدى تقبل الفرد لذاته أي نظرته عن نفسه، وكذلك بالجانب الاجتماعي:القيم الجمالية في المجتمع.

- يتولد عن التغيرات الفيزيولوجية سلوك نرجسي يتمثل في كثرة اهتمام المراهق بجسمه وعشقه والعناية به والبالغة في استعمال المرآة.ويعد السلوك النرجسي سلوكا طبيعيا لأنه يقوي وعي البالغ بذاته عن طريق وعيه بجسمه. ويمثل هذا السلوك الكف عن تقليد الآخرين وزيادة الثقة بالنفس وتدعيما للشخصية الناشئة وتحرره من سلطة الكهل.

وينتهي هذا السلوك عند انتهاء فترة المراهقة والا سوف يصبح مؤشرا لاضطرا بات وانحرافات نفسية قد تؤدي به إلى هوس العظمة.

Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://srj-003.frbb.net
 
تأثير التغيرات الفيزيولوجية على الحياة النفسية للمراهق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشباب والصحة الانجابية jeunes et santé de la reproduction :: الصحة الجنسية والانجابية للمراهقين والشباب:مواضيع مختارة :: المراهقة والبلوغ-
انتقل الى: